القائمة الرئيسية

الصفحات

mouakaba transport gov ma التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل

mouakaba.transport.gov.ma التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل 


mouakaba transport gov ma التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل وذلك من أجل التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث أطلقت الحكومة بوابة تقديم الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي عبر الرابط الالكتروني mouakaba.transport.gov.ma


منصة دعم مهنيي النقل mouakaba.transport.gov.ma

سيتمكن مهنيو قطاع النقل الطرقي من الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب الفئات، انطلاقا من التسجيل في المنصة الإلكترونية لدعم مهنيي النقل عبر الرابط التالي https://mouakaba.transport.gov.ma ، وتهدف الحكومة، عبر تقديم هذا الدعم، إلى مساعدة مهنيي قطاع النقل، عبر التخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الداخلية بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا، وذلك من أجل الحفاظ على تسعيرة النقل الاعتيادية بين وداخل المدن وكذا المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين، وحمايتهم من تقلبات أسعار المحروقات على الصعيد الدولي.


التسجيل للاستفادة من دعم إضافي لمهني النقل mouakaba.transport.gov.ma

ستعمل وزارة النقل واللوجستيك على فتح باب التسجيل للحصول على دعم إضافي للمحروقات لفائدة مهنيي النقل الطرقي ابتداء من يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، وذلك عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma

  

حجم الدعم العمومي المخصص لمهنيي النقل بالمغرب

سيستفيد مهنيو النقل العمومي للمسافرين من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.


وبالنسبة للنقل السياحي سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الصنف الأول، و1400 درهم للحافلات من الصنف الثاني، و1000 درهم للعربات من الصنف الثالث (TGR/TLS).

 

وبخصوص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، أوضح المصدر أنه سيخصص دعم مالي يبلغ 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

 

وفيما يتعلق بالدعم المخصص لنقل المستخدمين والنقل المدرسي فسيستفيد مهنيو نقل المستخدمين لحساب الغير من دعم مالي قدره 1200 درهم عن كل عربة، و1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي لحساب الغير.




التسجيل للاستفادة من دعم مهنيي النقل 2023 mouakaba transport gov ma

ينبغي اتباع الخطوات التالية من أجل التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل للاستفادة من الدعم:

أولا- أدخل المعلومات المتعلقة بالطلب: ستقوم بإدخال معلومات التعريف الخاصة بك وفقا لنشاطك من أجل عرض قائمة المركبات ذات محرك المؤهلة، شروط الأهلية الخاصة بالمركبات موضحة في الاستمارة في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma


ثانيا- تحقق من أهلية المركبات: يمكنكم التحقق من أهلية مركباتكم أو الاتصال بمصلحة النقل الطرقي المختصة لتسوية وضعيتكم قصد الاستفادة من الدعم.

ثالثا- استلام الدعم: استلام الدعم يتم إما عن طريق التحويل إلى حسابكم البنكي إذا توفر لديكم، أو من خلال حوالة بريدية يتم تحصيلها من وكالات البريد بنك وبريد كاش.


شروط الاستفادة من دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma

يستفيد من الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود كل من تقدم بطلب واستوفى، حسب طبيعة النشاط أسفله، الشروط التالية :

+ يجب على كل مركبة خاضعة للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات، قدم طلب الدعم بخصوصها، أن تكون قد أديت الدفعة الأولى من ضريبتها الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2023.

+ سيارات الأجرة من الصنف الأول و الصنف الثاني: مستغل.

+ حافلات النقل العمومي الحضري: الشركة المفوض لها استغلال النقل العمومي الحضري شريطة أن تكون المركبة في وضعية استغلال.

+ النقل العمومي للمسافرين بين المدن: المستغل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها من 15/08/2023 إلى 30/09/2023.

+ النقل بالعالم القروي (النقل المزدوج): صاحب الرخصة سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها من 15/08/2023 إلى 30/09/2023.

+النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها من 15/08/2023 إلى 30/09/2023

+ نقل المستخدمين لحساب الغير: اقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على ورقة السير ثبتت صلاحيتها من 15/08/2023 إلى 30/09/2023

+ النقل المدرسي لحساب الغير: الغير: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على ورقة السير ثبتت صلاحيتها من 15/08/2023 إلى 30/09/2023.

+ النقل السياحي: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها من 15/08/2023 إلى 30/09/2023.

+ قطاع الجر والإغاثة: الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على ورقة السير ثبتت صلاحيتها من 15/08/2023 إلى 30/09/2023.

                                       

طريقة التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma

بعد الولوج إلى منصة تقديم الدعم المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي mouakaba.transport.gov.ma ستظهر واجهة المنصة كالتالي:

 


يمكنكم تغيير لغة المنصة إلى اللغة العربية بالضغط على الزر النسخة العربية، ثم الضغط على رابط مواكبة دجنبر Mouakaba Decembre: 

1- الضغط على الزر إيداع من أجل تسجيل طلب الدعم:



2- إدخال المعلومات المتعلقة بالنشاط حسب الخيارات المشار إليها أعلاه، مثلا في حالة سيارات الأجرة ينبغي تحديد الصنف: الصنف الأول أو الصنف الثاني:


3- إدخال المعلومات الخاصة بصاحب الطلب وهي تختلف حسب طبيعة النشاط فمثلا في حالة سيارات الأجرة ينبغي إدخال المعلومات التالية: الجهة، الإقليم، نقطة الانطلاق، رقم سيارة الأجرة، الاسم الشخصي والعائلي باللغة الفرنسية وباللغة العربية، رقم التسجيل، تاريخ أول شروع في الاستخدام....

4- التصريح بالشرف (خاصة بسيارات الاجرة) من خلال وضع علامة على إحدى العبارات الثلاث التي تمت إضافتها بالمنصة:



5- بعد الانتهاء من ملء جميع المعلومات ينبغي الضغط على رمز الكابتتشا Je ne suis pas un robot ثم اضغط على الزر تأكيد Confirmer.

بعد الانتهاء من عملية التسجيل ستتيح لكم منصة دعم مهنيي النقل رمز لتتبع طلبكم فيما بعد:


تتبع طلب دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma

1- الولوج إلى الصفحة الرئيسية لمنصة دعم مهنيي النقل؛

2- الضغط على الزر تتبع في خانة تتبع الطلب حيث سيكون بإمكان جميع الذين قاموا بالتسجيل عبر المنصة تتبع طلبهم ومعرفة مآله وطريقة استلام الدعم؛

3- تحديد النشاط الذي قمت فيه بإيداع طلب الدعم:



4- قم بإدخال رقم التسجيل ورمز التتبع والمعلومات الضرورية المطلوبة واضغط الزر بحث Rechercher لمعرفة مآل طلبكم:



Forsa.ma التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ما هو مبلغ الدعم الرابع لسيارات الاجرة

    ردحذف

إرسال تعليق