القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل استخدام البوابة الالكترونية TelmidTice لمتابعة الدراسة عن بعد


دليل استخدام البوابة الالكترونية Telmid Tice للتعليم عن بعد



TelmidTice بوابة الكترونية للتعليم عن بعد أطلقتها وزارة التربية الوطنية في ظل تعليق الدراسة بالمملكة حتى إشعار آخر، وذلك من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

تتوفر البوابة الالكترونية TelmidTice على مجموعة من الدروس المصورة والموارد الرقمية في مختلف المواد وفي جميع المستويات الدراسية، وستعمل الوزارة على تزويدها بدروس جديدة بصفة منتظمة، وذلك وفق برمجة زمنية تراعي التدرج البيداغوجي المعتمد في الدروس الحضورية.

كما تعمل مديرية برنامج جيني المكلفة بتطوير البوابة الالكترونية ، من حين لآخر على تحديث البوابة، وذلك من أجل تسهيل ولوج التلاميذ لها وتحقيق أكبر استفادة دون عناء، ولأجل هذا الغرض قامت مؤخرا بوضع دليل استخدام البوابة الالكترونية TelmidTice للتعليم عن بعد.

وللولوج إلى البوابة الالكترونية يجب إدخال الرابط الالكتروني التالي:
https://telmidtice.men.gov.ma/ في أي محرك بحث دون الحاجة لاستخدام أي قن سري.

وتظهر في صفحة البوابة الالكترونية قائمة الأسلاك التعليمية الثلاثة بمختلف مستوياتها ( التعليم الابتدائي بمستوياته الستة، التعليم الإعدادي بمستوياته الثلاثة، والتعليم التأهيلي بمستوياته الثلاثة)، مع الإشارة إلى المستويات الإشهادية بلون مختلف.


وعند اختيارك لمستوى السادس ابتدائي مثلا، فإن البوابة الالكترونية TelmidTice تتيح لك اختيار المسلك بين مسلك السادس ابتدائي عام ومسلك السادس ابتدائي أصيل، ثم بعد ذلك تختار المادة وكذلك اختيار الأسبوع المبرمج فيه الدرس ومن الأفضل اختيار جميع الأسابيع، وأخيرا الضغط على فيديو الدرس الذي اخترته من بين الدروس المقترحة.

وهنا كمثال قمنا باختيار مسلك السادس ابتدائي عام، واختيار مادة اللغة العربية ثم اختيار جميع الأسابيع:


بالنسبة للتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، فالبوابة الالكترونية TelmidTice تتيح لك اختيار المسلك أو الشعبة الخاصة بك، فمثلا اختيار مستوى الثانية باكالوريا يتيح لك اختيار مسلك الآداب، العلوم الإنسانية، علوم الحياة والأرض، العلوم الفيزيائية، العلوم الرياضية، وغيرها من المسالك الأخرى. ثم بعد ذلك تختار المادة وكذلك اختيار الأسبوع المبرمج فيه الدرس ومن الأفضل اختيار جميع الأسابيع لتظهر جميع الدروس المتاحة بالبوابة، وأخيرا الضغط على فيديو الدرس الذي اخترته من بين الدروس المقترحة.
وهنا كمثال قمنا باختيار مسلك العلوم الفيزيائية، واختيار مادة الفيزياء والكيمياء ومن ثم اختيار الأسبوع 23 أو يمكن ترك خيار جميع الأسابيع:

تعليقات