القائمة الرئيسية

الصفحات

لائحة التجنيد الإجباري 2023: انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية

 


لائحة التجنيد الإجباري 2023

 

انتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية 2023


توجيه الاستدعاءات للمجندين الجدد للخدمة العسكرية ضمن الفوج 38 برسم سنة 2023

انطلقت اليوم السبت، عملية توجيه الاستدعاءات للمجندين الجدد للخدمة العسكرية ضمن الفوج 38 برسم سنة 2023، بغية إرسالها إلى المجندين عبر مختلف أنحاء التراب الوطني، وقد تم إطلاق هذه العملية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، المتعلقة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإدماج الفوج المقبل من المجندين للخدمة العسكرية من الجنسين، برسم سنة 2023.

 

وتحقيقا لهذه الغاية، اتخذت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية كافة الإجراءات التنظيمية و اللوجستيكية، وعبأت جميع الموارد البشرية والمادية اللازمة لإنجاح هذه العملية على الصعيد الوطني، وهكذا، أعَدَّ مكتب التجنيد أوامر الاستدعاء للفوج 38 والتي سيتم وضعها رهن إشارة الدرك الملكي قصد تبليغها لمختلف المترشحين، وذلك ابتداء من شهر يوليوز الجاري، كي يتسنى لكافة المُستدعين للخدمة العسكرية أداء واجبهم الوطني في أفضل الظروف.

 

وأكد رئيس قسم تطوير وتحليل البيانات بمكتب التجنيد، النقيب عصام مفيدي "في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء" أنه بناء على نتائج عملية الإحصاء التي أشرفت عليها وزارة الداخلية، والتي شملت فئة المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة، تم البت في طلبات الإعفاء من طرف اللجان الجهوية المختصة. وجرى في أعقاب ذلك وضع قاعدة بيانات المدعودين لأداء الخدمة العسكرية رهن إشارة مكتب التجنيد بالقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأضاف أن قسم المعلوميات قام بإعداد طلبات الاستدعاء لأداء الخدمة العسكرية، والتي سيتم وضعها رهن إشارة الدرك الملكي قصد تبليغها لمختلف المترشحين.

 

وتتضمن هذه الوثيقة جميع المعلومات اللازمة التي ستمكن المجند من الالتحاق بمراكز الانتقاء القريبة من محل سكناهم، والتي تتوزع على مختلف أنحاء التراب الوطني، بالإضافة إلى قسيمة للتنقل تتيح للمدعو لأداء الخدمة العسكرية الالتحاق مجانا بمراكز الانتقاء سواء عبر القطار أو الحافلة، وأشار النقيب مفيدي إلى أنه على إثر عملية الانتقاء، التي تمتد ما بين فاتح و 20 شتنبر المقبل، سيتم حصر لوائح المجندين لهذه السنة والمحددة في 20 ألف مجندة ومجند.

 

التحاق المجندين بمراكز التجنيد 2023

يتعين على المجندين أن يتقدموا مباشرة بعد تلقي الاستدعاء أمام لجنة الانتقاء والتجنيد بالمركز المعين في التاريخ المنصوص عليه في أمر الاستدعاء، مرفوقين بالوثائق اللازمة لتقديمها إلى اللجان المختصة (نسخة من عقد الازدياد - بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية - شهادة مدرسية تثبت مستوى التعليم أو التكوين المهني). وينبغي لهم قبل ذلك زيارة الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma للاطلاع على أي معلومات إضافية تتعلق بالتنقل للالتحاق بمراكز الانتقاء، وبعد استكمال كافة الإجراءات، سيتم إدماج المجندين في الفوج 38 وفقا للتدابير المحددة، وتوجيههم إلى مراكز التدريب التي أعدتها وجهزتها القوات المسلحة الملكية لاستقبالهم في أفضل الظروف.

 

كيفية نقل المدعوين للخدمة العسكرية إلى مراكز الانتقاء والإدماج 

الشباب الذين توصلوا بأوامر الالتحاق بمراكز الانتقاء والإدماج لأداء الخدمة العسكرية، مدعوون إلى الالتحاق بالمراكز المذكورة في اليوم والساعة المحددين لهم، وذلك وفق الكيفيات التالية:

1. الأشخاص المقيمون في أماكن قريبة من مراكز الانتقاء والإدماج:

يتعين عليهم الانتقال بكيفية شخصية ومباشرة إلى مراكز الانتقاء والإدماج المشار إليها في الأمر بالالتحاق الذي توصلوا به.

2. الأشخاص المقيمون في النفوذ الترابي لعمالة أو إقليم توجد به محطة للقطار:

يمكنهم الانتقال بواسطة القطار إلى مركز الانتقاء والإدماج المعين لهم، وذلك باستعمال قسيمة النقل المرفقة بالأمر بالالتحاق، مع الحرص على الحضور إلى المركز المعني في اليوم والساعة المحددة لهم.

3. الأشخاص المقيمون في النفوذ الترابي لعمالة أو إقليم الذين سيتم نقلهم بواسطة رحلات للحافلات:

إن عملية نقل المدعوين للخدمة العسكرية إلى مراكز الانتقاء والإدماج بواسطة رحلات للحافلات ستنظم على صعيد 44 عمالة وإقليما (للاطلاع على هذه العمالات والأقاليم، انقر هنا).

وسيتم في كل عمالة وإقليم معني تحديد نقطة انطلاق رحلات الحافلات الي ستنظم في شكل حافلة برحلة واحدة، أو حافلة متعددة الرحلات، أو حافلة صغيرة برحلة واحدة، أو حافلة صغيرة برحلات متعددة.

وبمجرد ما سيتم تحديد نقطة الانطلاق في كل عمالة أو إقليم معني وكذا يوم وساعة انطلاق الحافلات، ستوضع هذه المعطيات في هذا الموقع الإلكتروني حتى يتمكن كل من يعنيه الأمر من الاطلاع عليها. كما يمكن الاستفسار عن هذه المعلومات لدى السلطات الإدارية المحلية ولدى مكاتب الإرشاد المحدثة بمقار العمالات والأقاليم المعنية.

 

أما بالنسبة للعمالات والأقاليم التي تم فيها دعوة عدد محدود من الأشخاص لأداء الخدمة العسكرية أو أن المدعوين يوجدون في مناطق متفرقة ومتباعدة من نفس العمالة أو الإقليم، فإنه يتعين على المعنيين بالأمر التوجه مباشرة عبر حافلة النقل العمومي المتواجدة في المنطقة إلى المدينة التي يوجد بها مركز الانتقاء والإدماج وذلك باستعمال قسيمة النقل المخصصة للحافلات المسلمة لهم رفقة الأمر بالالتحاق.


يمكن لجميع الشباب الذين قاموا بالتسجيل في التجنيد الإجباري 2023 تتبع وضعيتهم عن طريق الموقع الالكتروني tajnid.ma

تعليقات

18 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. لم اتوصل بدعوة من اجل الالتحاق بالمركز المعني. رغم توصلي باستدعاء لتجنيد

    ردحذف
  2. لم اتوصل الى التحاق بالمركز الخدمة العسكرية

    ردحذف
  3. لم اتوصل بالدعوة التحاق بالمركز الخدمة العسكرية

    ردحذف
    الردود
    1. سلام أنا مسجلة في سبير ومزال متوصلت بوالو

      حذف
  4. انا مسجلة راسي اوباقين مقالة ليا والو

    ردحذف
  5. باش غانعرف راني تقبلت او لا تسجلت مي ماوصلني والوا

    ردحذف
    الردود
    1. حتى انا بحالك تسجلت موصلني والو

      حذف
  6. حتى أنا موصلني والو معيطوش ليا واخا تسجلت

    ردحذف
  7. لم أتوصل بشيأ

    ردحذف
  8. لم اتوصل لشيأ

    ردحذف
  9. أنا يلاه صاوبت البطاقة الوطنية فشهر 1وبغيت نتسجل ومبغاش يعطيني مشيت لأقرب مقاطعة قالو ليا خصك تفاليدي البطاقة ديالك مفهمت والو

    ردحذف
  10. انا تم استدعائي للخدمة العسكرية لم يتم التحاق بي انا حاصل على دبلوم مستوى دراسي جدع مشترك خدماتي صارحة كنت متحمس جدا لهده الخدمة السكرية لبدنا المغرب شكرا نتمنى تجوبوني حمز زراق

    ردحذف
  11. انا لم اتوصل بالخدمة العسكرية

    ردحذف
  12. أيوب العبادي

    ردحذف
  13. لم اتوصل بالخدمة العسكرية

    ردحذف
  14. لام أتواصل بشيء

    ردحذف

إرسال تعليق