القائمة الرئيسية

الصفحات

المخطط الوطني لتسريــع تـحــــول منظومة التعليم العـالـي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030

 


إطلاق جلسات الانصات والمشاورة من أجل بلورة المخطط الوطني لتسريــع تـحــــول منظومة التعليم العـالـي والبحث العلمي والابتكار

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن إطلاق المخطط الوطني لتسريــع تـحــــول منظومة التعليم العـالـي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030، والذي يستمد جوهره من أولويات النموذج التنموي الجديد ويرتكز على مبادئه التأسيسية، وذلك من أجل إرساء دينامية جديدة كفيلة بالرفع من جودة ونجاعة المنظومة.

 

ويتوخى هذا المخطط ترجمة أولويات البرنامج الحكومي فيما يخص تطوير الرأسمال البشري إلى تدابير عملية بغية تسريع اندماج المغرب في مجتمع المعرفة، كما يرمي هذا المخطط الوطني إلى تعزيز تموقع المغرب ضمن الدول الرائدة في مجال البحث والابتكار العلمي ذات القدرة على خلق القيمة المضافة.

 

نموذج جديد للجامعة المغربية

يهدف المخطط الوطني لتسريــع تـحــــول منظومة التعليم العـالـي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030 إلى إرساء نموذج جديد للجامعة المغربية يرتكز على أربعة محاور مهيكلة تتمثل في إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج، أسس بحث علمي بمعايير دولية، منظومة حكامة ناجعة وفعالة، دور محوري للمجالات الترابية وخلق القيمة المضافة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

 

ومن أجل إنجاح هذا الورش الهام اعتمدت الوزارة على مقاربة تشاركية واسعة النطاق من أجل تعبئة الذكاء الجماعي من خلال إشراك جميع الأطراف المعنية داخل الجامعة والقوى الحية على المستوى الإقليمي، بما في ذلك الجماعات الترابية والفاعلين الاقتصاديين وفعاليات المجتمع المدني.

 

إحداث منصة الكترونية للمخطط الوطني PACTE ESRI 2030

من أجل مواكبة عمليات البناء المشترك أحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ثلاث منصات:

- منصة الكترونية تتضمن الخطوط العريضة للمخطط الوطني لتسريــع تـحــــول منظومة التعليم العـالـي والبحث العلمي والابتكار pactesri.enssup.gov.ma

- منصة مفتوحة في وجه الجامعات مخصصة لترصيد تقارير ورشات العمل والملخصات التركيبية المتعلقة بكل جهة

- منصة استشارية على الموقع المخصص للمخطط، مفتوحة في وجه الطلبة يمكن الولوج إليها عبر إدخال رمز مسار.


تعليقات