القائمة الرئيسية

الصفحات

طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية

 




طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية

  

طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية: يتعين على الأشخاص الذين تمت دعوتهم إلى ملء استمارة الإحصاء الخاص بالخدمة العسكرية والراغبين في الاستفادة من الإعفاء، إيداع طلباتهم لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامتهم أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات إذا كان قريبا من محل سكناهم، وذلك خلال العشرين (20) يوما الموالية لملء الاستمارة.

 

حالات تقديم طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية

يمكن تقديم طلب للإعفاء المؤقت أو النهائي من أداء الخدمة العسكرية في الحالات التالية:

- العجز البدني أو الصحي؛

- متابعة الدراسة؛

- إعالة الأسرة؛

- وجود أخت أو أخ مجند في الخدمة باعتباره مجندا؛

- وجود أخت أو أخ أو أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية؛

- عضوية الحكومة أو البرلمان.

 

كما ينص القانون المتعلق بالخدمة العسكرية على إعفاء المرأة المتزوجة من أداء الخدمة العسكرية وكذلك المرأة التي يوجد أطفال تحت كفالتها أو حضانتها (علما أن الخدمة العسكرية بالنسبة للمرأة يبقى أمرا اختياريا).

 

ولقبول طلب الإعفاء المؤقت أو النهائي من أداء الخدمة العسكرية، يجب إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة، وتسلم السلطات الإدارية المحلية التي توصلت بطلبات الإعفاء للمعنيين بالأمر وصلا عن كل إيداع، وتحيل هذه الطلبات على العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات لعرضها على اللجنة الإقليمية التي ستتولى دراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

 

دعم وإثبات طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية

لقبول طلب الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية، يجب إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة، وذلك كما يلي:

- العجز البدني أو الصحي: يُثبت بتقرير طبي صادر عن المصالح الاستشفائية العمومية المؤهلة، يؤكد عدم قدرة الشخص المعني على أداء الخدمة العسكرية.

- إعالة الأسرة: يتم إثبات هذه الحالة بشهادة يسلمها عامل العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات تثبت صفة معيل للأسرة. ويسلم العامل هذه الشهادة بعد دراسة طلب الإعفاء من طرف اللجنة الإقليمية وقبوله.

- متابعة الدراسة: يتم دعم طلب الإعفاء بشهادة تسلمها الجهة المختصة بالقطاع المعني تثبت أن المعني بالأمر لا زال يتابع دراسته بشكل نظامي في إحدى مؤسسات التعليم العمومي أو الخصوصي أو التكوين المهني.

- وجود أخت أو أخ مجند في الخدمة باعتباره مجندا، أو وجود أخت أو أخ أو أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية: يتم إرفاق طلب الإعفاء بأي وثيقة رسمية تؤكد هذه الحالة.

 

تحميل نموذج طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية PDF

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. سلام عليكم كل احتراماتي اليكم اجمعين وربي يحفضكم اما بعد .عندي امي مريضة مرض سلطان وانا وحيد فل بيت وعندي زوج بنات متزوجات وابي كان عامل فل بلدية خرج لتريت عمره 64 سنة هل يجوز لي ان تعفو عني خدمة الوطنية انا متكلف بل بيت واعمل هنا وهناك ليسلا لي دراسة ولا اي شيء وانشاء الله تردي عليا عمري 27 سنة .تحياتي اليكم سلام

    ردحذف
  2. الاعفاء من الخدمة العسكرية إعالة أسرة

    ردحذف
  3. طلب الاعفاء من الخدمة العسكرية

    ردحذف

إرسال تعليق