القائمة الرئيسية

الصفحات

cnie.ma بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

cnie.ma بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

cnie.ma - بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية


البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية وثيقة تعريفية جديدة عالية الأمان، تمكن كل مواطن من إثبات هويته بطريقة آمنة وموثوق بها، وتعتبر وسيلة بسيطة وآمنة للولوج إلى الخدمات الرقمية.

وضعت المديرية العامة للأمن الوطني، منذ فاتح أبريل 2008، رهن إشارة المواطنين بطاقة وطنية إلكترونية جديدة، بمعايير آمان متطورة، تمكن من حماية المواطن من كل تزوير أو انتحال محتمل لهويته، ولتسهيل مساطر الحصول عليها تم إحداث بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية cnie.ma ، والتي من المفترض أن تمكن المواطنين من أخد موعد لطلب الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وتتبع الطلب عبر البوابة نفسها.



وتعتبر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية CNIE وثيقة رسمية تمكن صاحبها من التعريف بهويته وجنسيته المغربية، والتوفر عليها إجباري ابتداء من سن 18 سنة، وتمتد صلاحيتها لعشر سنوات.



وقد تم إحداث البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بموجب الظهير الشريف رقم 149. 07. 1 الصادر في 19 ذي القعدة 1428 (30 نوفمبر 2007) القاضي بتنفيذ القانون رقم 06. 35 المحدثة بموجبه البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

خصائص البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية
تتوفر البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة على شريحة بدون تماس (رقاقة إلكترونية) وتستجيب للمعايير الدولية في مجال الوثائق التعريفية:
- مدة الصلاحية محددة في عشر سنوات؛
- الشكل الموحد ID1 وهو نفسه المعتمد في البطاقات البنكية المتداولة؛
- عناصر آمان مادية؛
- عناصر آمان على شكل برمجيات:
+ الرقاقة: وتحتوي على جميع البيانات المطبوعة على وجه وظهر البطاقة، إضافة إلى صورة وبصمتي أصبعي صاحبها بشكل مشفر.
+ الشفرة القضيبية، المطبوعة على ظهر البطاقة، وتتضمن البيانات المطبوعة على البطاقة.

كل هذه الخصائص تجعل من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية نقلة جديدة وإيجابية لكل المواطنين المغاربة، فهي بطاقة:
- على مستوى عال من الأمان، وصعبة التزوير؛
- تواكب التكنولوجيا الحديثة في مجال الوثائق التعريفية؛
- تساهم في تبسيط المساطر الإدارية وذلك لكونها تعفي من الإدلاء بالوثائق الرسمية التالية: عقد الازدياد، شهادة السكنى، شهادة الحياة، وشهادة الجنسية، بالإضافة إلى تبسيط مسطرة الحصول على جواز السفر البيومتري.

تمكنكم بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من طلب البطاقة لأول مرة والتي أصبحت إجبارية ابتداء من سن 16 سنة، كما تمكنكم من طلب تجديد البطاقة عند تغيير معلومات أو بيانات شخصية، أو في حالة انتهاء صلاحيتها أو ضياعها.

ويتم الولوج إلى بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية عبر الرابط التالي https://www.cnie.ma وقم بالضغط على الزر تعبئة الطلب المسبق.

تعليقات