القائمة الرئيسية

الصفحات

إطلاق المنصة الوطنية www.concoursmed.ma للترشيح للمباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان 2020

لأول مرة سيتم تنظيم مباراة مشتركة حضورية لولوج السنة الأولى في التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان عوض 11 مباراة، ولهذا الغرض تم إطلاق المنصة الوطنية للترشيح للمباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان 2020 www.concoursmed.ma .

- آخر أجل لتقديم الترشيحات عبر المنصة الالكترونية www.concoursmed.ma هو 29 يوليوز 2020؛
- الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي لاجتياز المباراة الكتابية في أجل أقصاه 03 غشت 2020 على البوابة الإلكترونية للمباراة www.concoursmed.ma ، هذا ويتعين على كل مترشح تم انتقاؤه تحميل بطاقة الاستدعاء لاجتياز الاختبار الكتابي من البوابة الإلكترونية للمباراة وطبعها، وتحتوي هذه البطاقة خصوصا، على المعلومات المتعلقة بمركز الاختبار الكتابي، وستتم مراعاة القرب الجغرافي في تحديد مركز الاختبار الكتابي المبين في بطاقة الاستدعاء.
+ انتقاء تمهيدي يمكن من حصر لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي في حوالي سبعين ألف (70.000) مترشحا ومترشحة.
ويرتكز الانتقاء التمهيدي:
+ بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الوطنية على المعدل المحصل عليه في امتحانات البكالوريا عن طريق احتساب:
- 75 في المائة من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.
- 25 في المائة من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.
+ بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية على المعدل العام للنقط المحصل عليها.

- تنظيم المباراة (الاختبار الكتابي) يوم الأربعاء 05 غشت 2020: ينصب هذا الاختبار على برامج البكالوريا (شعبة العلوم التجريبية) التي تم تدريسها حضوريا، وفق الإطار المرجعي الخاص بالمباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان.

ويتعين على كل مترشح الحضور الى مركز الاختبار الكتابي مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية وبطاقة استدعائه لاجتياز الاختبار، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوثائق (بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الاستدعاء) تعتبر إجبارية.

- الإعلان عن النتائج 07 غشت 2020: يتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين بصفة نهائية وترتيبهم حسب الاستحقاق وبناء على اختياراتهم التي عبروا عنها في مرحلة التسجيل في أجل أقصاه يوم الجمعة 07 غشت 2020 على البوابة الإلكترونية: www.concoursmed.ma
           
تعتمد عملية تعيين المترشحين المقبولين في الشعب الثلاث لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان على المعايير التالية:
- درجة الاستحقاق بناء على نتائج الاختبار الكتابي؛
- ترتيب اختيارات المترشح المعبر عنها أثناء تسجيل ترشيحه على البوابة الإلكترونية www.concoursmed.ma ؛
- عدد المقاعد المتوفرة في كل تكوين ومؤسسة مع مراعاة التوزيع الجغرافي لروافد مختلف الكليات حسب مكان الحصول على شهادة البكالوريا.

وسيتم التسجيل النهائي في المؤسسات ابتداء من يوم الاثنين 10 غشت 2020.

تعليقات