نصائح وتوجيهات وزارة الصحة حول ارتداء الكمامات وطريقة التخلص منها



ارتداء الكمامات وطريقة التخلص منهانصائح وتوجيهات وزارة الصحة




أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها اليوم، عن مجموعة من النصائح والتوجيهات التي يتعين على المواطنات والمواطنين التقيد بها في ما يتعلق بارتداء الكمامات المعتمدة من طرف السلطات الصحية، حيث أوصت باتباع عدة خطوات أساسية قصد الاستعمال السليم لها.

وتتمثل أساسا في غسل اليدين بالماء والصابون، أو بمطهر كحولي، والتأكد من عدم وجود أي ثقب بالكمامة قبل استعمالها، إضافة إلى تغطية الفم والأنف بالكمامة بطريقة محكمة بحيث لا يكون هناك فراغ بين الوجه والكمامة، مع الحرص على جعل الثنيات أو الجهة الملونة في الجانب الخارجي (حسب الكمامة)، والضغط شيئا ما على الطرف العلوي للكمامة ليأخذ شكل الأنف، مع جر الجزء السفلي لها لتغطية الفم والذقن وإزاحة الشريط المطاطي أو الرابطين خلف الرأس أو وراء الأذنين (حسب الكمامة).

وحذرت الوزارة من لمس الكمامة أثناء ارتدائها، وفي حالة لمسها يجب غسل اليدين بالماء والصابون، أو بالمطهر الكحولي.

أما بعد استخدامها، فينبغي نزع الكمامة من رابطيها أو من الشريط المطاطي، مع الحرص على عدم لمس مقدمة الكمامة، كما يجب التخلص منها بإلقائها في سلة نفايات محكمة الإغلاق، بمجرد أن تصبح رطبة أو مبللة، وغسل اليدين بعد ذلك بالماء والصابون أو بالمطهر الكحولي.

كما أوصت الوزارة، المواطنات والمواطنين، إلى ضرورة التقيد والالتزام المتواصل والمسؤول بإجراءات الحجر الصحي واتخاذ التدابير الوقائية والاحترازية للحد من الإصابة وانتشار الفيروس، كعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

 كما دعت إلى الالتزام بقواعد النظافة كغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، أو بالمحلول الكحولي، وتطهير المواد المستعملة والأسطح، إضافة إلى اتباع نمط عيش سليم يتمثل في التغذية المتوازنة والنوم الكافي ومزاولة نشاط بدني في البيت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق