إنشاء "أقسام افتراضية" في ميكروسوفت تيمس Microsoft teams عبر منظومة مسار


جديد موقع مسار إنشاء "أقسام افتراضية" قصد التواصل عن بعد مع التلميذات والتلاميذ


أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في بلاغ لها، يوم الجمعة، 13 مارس 2020 عن قرار توقيف الدراسة بجميع الأقسام والفصول بالمملكة انطلاقا من يوم الاثنين 16 مارس 2020 حتى إشعار آخر.

وأوضح البلاغ، أن القرار يدخل في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من العدوى وانتشار "وباء كورونا" (كوفيد 19).

 كما أكد البلاغ، على أن الأمر لا يتعلق بتاتا بإقرار عطلة مدرسية استثنائية، مفيدا بأن الدروس الحضورية ستعوض بدروس عن بعد تسمح للتلاميذ والطلبة والمتدربين بالمكوث في منازلهم ومتابعة دراستهم.

ويأتي هذا القرار كإجراء وقائي يسعى إلى حماية صحة التلميذات والتلاميذ والمتدربات والمتدربين والطالبات والطلبة وكذا الأطر الإدارية والتربوية العاملة بهذه المؤسسات وجميع المواطنين، وإلى تجنب تفشي "فيروس كورونا" (كوفيد 19) خاصة بعد أن صنفته منظمة الصحة العالمية “جائحة عالمية”.

ومساهمة في مواجهة هذا الوضع الاستثنائي، فقد دعت الوزارة الأطر التربوية والإدارية إلى الانخراط بشكل فعال ومكثف في جميع التدابير التي سيتم اتخاذها من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية عن طريق كل ما يمكن توفيره من موارد رقمية وسمعية بصرية وحقائب بيداغوجية لازمة لتوفير التعليم والتكوين عن بعد، بغية تمكين المتعلمات والمتعلمين من الاستمرار في التحصيل الدراسي.

وبالفعل فقد عملت الوزارة على تفعيل عملية التعليم عن بعد من خلال منصة
tilmid tice soutien scolaire، التي تقدم دروس عبارة عن موارد رقمية مصورة وهي مصنفة حسب الأسلاك والمستويات التعليمية وكذا المواد الدراسية. إضافة إلى اعتماد القناة الثقافية في بث العديد من الدروس المصورة من خلال شبكة البرمجة العامة من الدروس التي تم اختيارها في الأسبوع حسب الأسلاك والمستويات، مع التركيز على المستويات الاشهادية.

كما انخرط معظم الأساتذة في عملية التعليم عن بعد من خلال إنتاج العديد من الدروس المصورة، إضافة إلى التواصل الدائم مع التلاميذ والتلميذات عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

إنشاء أقسام افتراضية عبر موقع مسار massar
استمرارا في عملية التعليم عن بعد، قامت منظومة الإعلام بوزارة التربية الوطنية بإضافة خاصية جديدة في موقع مسار massar الخاص بالسيدات والسادة الأساتذة، وتتمثل في إمكانية "إنشاء أقسام افتراضية" قصد التواصل عن بعد مع التلميذات والتلاميذ.

يتم إنشاء الأقسام الافتراضية عبر حسابك في موقع مسار massar ، والتي يتم الولوج إليها عبر بوابة "Microsoft Teams"، ومن ثم تقوم باستدعاء التلميذات والتلاميذ حيث يمكنك التواصل معهم عبر المحادثات النصية وكذلك عبر الفيديو "Vidéoconférence" ، كما تمكن هذه الخاصية من استعمال السبورة الرقمية وإنجاز الفروض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق