القائمة الرئيسية

الصفحات

البوابة الالكترونية "covid19.cnss.ma" الخاصة بتعويضات الأجراء المتوقفين عن العمل - CNSS



تعويضات بين 1000 و2000 درهم للأجراء المتوقفين عن العمل 

عبر البوابة الالكترونية covid19.cnss.ma 



"covid19.cnss.ma" بوابة الكترونية أطلقها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي " CNSS" خاصة بالتعويضات الجزافية الشهرية، التي تهم الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020.

ففي إطار مواكبة المقاولات التي توجد في وضعية صعبة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، اتخذت لجنة اليقظة الاقتصادية مجموعة من التدابير التي من شأنها الحفاظ على القدرة الشرائية للأجراء، ويتعلق الأمر بصرف تعويض شهري خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020 قدره 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس و2000 درهم بالنسبة لشهور ابريل ماي ويونيو 2020.

شروط الاستفادة من التعويضات الجزافية عبر البوابة covid19.cnss.ma
- الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020.
- احتفاظ هؤلاء الأجراء، خلال نفس الفترة، بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية و التأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات الجاري بها العمل.
- ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولهذا الغرض وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة المشتغلين المعنيين البوابة الإلكترونية covid19.cnss.ma وذلك انطلاقا من مساء يوم الثلاثاء 24 مارس 2020.

طريقة التسجيل في البوابة covid19.cnss.ma
أولا: الولوج للبوابة
1- الدخول للرابط التالي: covid19.cnss.ma
2- إذا كان المشغل منخرطا بضمانكم فإن البوابة ستطلب منه إدخال اسم المستخدم و كلمة السر login et mot de passe المتعلقان بضمانكم الاجتماعي.
3- إذا كان المشغل غير منخرط بضمانكم، فالبوابة ستساعده على فتح حساب و سيتوصل عبر البريد الإلكتروني باسم المستخدم و كلمة السر.

ثانيا: إدخال المعلومات المتعلقة بالأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل:
1- بعد مرحلة الولوج تقدم البوابة للمشغل لائحة الأجراء المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020.
2- يجب على المشغل اختيار الأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل انطلاقا من اللائحة المقترحة.
3- يتعين على المشغل تدوين تصريح بالشرف على البوابة يفيد بان التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطته، هو ناتج عن تفشي جائحة COVID-19. 

وسوف يتوصل الأجراء المعنيون بالتوقف المؤقت بالتعويض نهاية كل شهر طيلة فترة الأزمة.
كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية وتعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة نفس الفترة.

وتجدر الإشارة إلى أن كل تصريح زائف يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.

كما أن هذا التعويض، الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة COVID-19، يلغي طيلة فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي. وعليه، لا حاجة لوضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين أو الأجراء".

تعليقات