القائمة الرئيسية

الصفحات

مباراة الجمارك 2020.. توظيف 220 مساعدا إداريا من الدرجة الثالثة بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، آخر أجل للترشيح 16 مارس 2020



إعلان عن إجراء مباراة توظيف مساعدين إداريين من الدرجة الثالثة

تنظم وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة (إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة) يوم 19 أبريل 2020 بمدن: وجدة، طنجة، فاس، الرباط، الدار البيضاء، مراكش وأكادير، مباراة لتوظيف 220 مساعدا إداريا من الدرجة الثالثة (السلم 6)، و ذلك من أجل تعزيز الموارد البشرية العاملة بمصالح الفيالق الجمركية، والتي تضطلع بمهام الحراسة والمراقبة ومحاربة الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات.

وستخصص نسبة 25% من هذه المناصب لفائدة مرشحي قدماء المقاومين وقدماء المحاربين وقدماء العسكريين ومكفولي الأمة.



شروط المشاركة:

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على:
- الجنسية المغربية؛
- 18 سنة على الأقل و40 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية، مع إمكانية تمديد حد السن الأعلى لفترة تعادل مدة الخدمات السابقة الصحيحة المحتسبة من أجل التقاعد دون أن تتجاوز 45 سنة؛
- شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية: العلوم الفيزيائية، العلوم الرياضية؛ العلوم الاقتصادية والتدبير؛ العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية؛ العلوم والتكنولوجيات الكهربائية.
- التوفر على القدرات البدنية والنفسية، والتي تستجيب لخصوصية العمل الميداني شبه العسكري لمصالح الفيالق الجمركية، وتقوم الإدارة بعد إجراء المباراة وقبل إعلان النتائج النهائية بجميع الإجراءات للتأكد من توفر المترشحين على هذه المؤهلات.

ملف الترشيح:
تسجل طلبات الترشيح وجوبا على البرمجية المعلوماتية المعدة لهذا الغرض، عبر الموقع الإلكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة: http://www.douane.gov.ma، مع تفريغ الوثائق المرقمنة المعززة لهذا الطلب بصيغة "PDF" وهي كالتالي:
- الوثيقة المرقمنة رقم 1: نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية + شهادة تثبت صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم، بالنسبة للمرشحين المتوفرين على إحدى هذه الصفات؛
- الوثيقة المرقمنة رقم 2: نسخة مشهود بمطابقتها لأصل شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب المذكورة أعلاه + شهادة المعادلة بالنسبة للشهادات الأجنبية.
وذلك في أجل أقصاه 16 مارس 2020 كما سيتم تحديد مركز المباراة وفق محل إقامة المترشح.

مواد المباراة:
تشتمل المباراة على اختبارين كتابيين واختبار شفوي وتحدد مددها ومعاملاتها كما يلي:

الاختبار
المدة
المعامل
اختبار كتابي عام: يتعلق بموضوع ذي طابع عام.
ساعتان
1
اختبار كتابي خاص: يتعلق بموضوع أو أسئلة ترتبط بالتخصصات المطلوبة أو بالمهام والوظائف المطلوب شغلها.
ثلاث ساعات
2
اختبار شفوى: تناقش فيه لجنة المباراة مع المترشح مواضيع وقضايا مختلفة بهدف تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام أو الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارى بشأنها.
بين   20و30
 دقيقة
2

و يمكن أن تطرح في إطار الاختبارين الكتابيين مواضيع اختيارية بالنظر لحاجيات الإدارة من التخصصات والكفاءات المطلوبة، مع الأخذ بالاعتبار المستوى العلمي المطلوب لولوج الدرجة المعنية وكذا متطلبات ممارسة المهام والوظائف المرتبطة بها.
تحرر الاختبارات باللغة العربية أو الفرنسية حسب طبيعة المواضع المطروحة.
يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على معدل لا يقل عن 12 على 20 في الاختبارات الكتابية دون الحصول على نقطة إقصائية (أقل من 08 على 20)
إن المترشحين المقبولين بصفة نهائية سيزاولون مهامهم بحملهم لسلاح وظيفي تمدهم به الإدارة وارتدائهم لبدلة رسمية تسلمها إياهم الإدارة (الفصل 34 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة) كما سيخضعون لتكوين ذي طابع شبه عسكري وآخر جمركي بمعهد التدريب الجمركي ببنسليمان قبل تعيينهم بأماكن عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبر التراب الوطني حسب حاجيات هذه الإدارة.

ملحوظة:
- سيتم الإعلان عن لوائح المترشحين المدعوين لإجراء الاختبار الكتابي والشفوي والنتائج النهائية بالموقع الإلكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة www.douane.gov.ma؛ الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة www.finances.gov.ma وببوابة التشغيل العمومي www.emploi-public.ma (ويعتبر الإعلان في هذه المواقع الإلكترونية بمثابة استدعاء للمترشحين)؛
كما يتعين على المترشحين المتوفرين على صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم، توجيه ملف ترشيحهم عن طريق "مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين"، مدعمة بشهادة تثبت هذه الصفة.
- كل ملف لم يتوصل به عبر البرمجية المشار إليها أعلاه يعتبر لاغيا ويحفظ دون جواب.

تعليقات